الأربعاء , ديسمبر 19 2018
الرئيسية / الأخبار / حركة تحرير كوش قطاع نبته “بيان بخصوص التعدين. داخل مياه. النيل”

حركة تحرير كوش قطاع نبته “بيان بخصوص التعدين. داخل مياه. النيل”

 

ظلت حركة تحرير كوش السودانيه تتابع تطورات الأوضاع داخل بلاد النوبه في ظل الهجمة الشرسة. المعادية للنوبة لوأد حضاره تجاوز عمرها ال ٧ ألف عام ..
لقد مارس، العروبيون منذ دخولهم إلى
 السودان وسائل كثيره لمحو هذا التاريخ العظيم والحضارة المتجذرة في التاريخ، تارة بالقتل والتخريب كما حدث إبان خراب سوبا، وتارة بالتهجير القسري كما حدث مع الحلفاويين بإنشاء السد العالي، وتارات كثيرة بإحراق النخيل، لتهجير النوبيين قسرا من منطقتهم، وحينما فشلت وسائلهم لجاؤا لخطط جهنمية للقضاء  على ما تبقى من الآثار والبشر.
 إن محاولة بناء سدي دال وكجبار، وتوابعهم من حرق النخيل النوبي بقصد التهجير القسري وإطلاق يد شركات التعدين لتدمير البيئة و لتوطين السرطانات بإستخدام مواد ممنوعة ومصنفة كعدو للبيئة مثل السيانايد والزئبق، هي خطتهم الجديدة للقضاء علي النوبيين، وأخيرا أظهرت الحكومة آخر نواياها الخبيثه بإصدارها اعلانا  لمواطني منطقة وادي حلفا بأنها أنشأت صناديق تسمح لعدد من الشركات  بالتنقيب داخل مجرى النيل، والتي ستلوث مياه النيل لتصبح مياه غير صالحة للشرب والاستخدامات الآدمية الاخرى، بهدف إجبار المواطنين على هجر مناطقهم التاريخية، وترك أرضهم، بدأت هذه الخطة الخبيثة بعد ظهور أراضي الاطماء التي ظهرت بفعل تراكم الطمي، حيث بدأت الجمعيات التعاونية في المنطقة، تنادي بالعودة الطوعية لتعمير القرى المهجورة.    
إننا في حركه كوش نطالب جماهير المنطقة بالثبات والوقوف صفا واحدا ضد المؤامرات التي تحاك من النظام الحاكم في الخرطوم للقضاء علي ما تبقى من الإرث النوبي ومحاولات نزع مناطقهم وتهجيرهم منها.
كما تطالب الحركه كل المنظمات والفعاليات السودانية الحرة  بالداخل والخارج الوقوف ضد قرار التنقيب داخل بحيره النوبه بالتحرك لتنظيم مظاهرات ووقفات احتجاجية في المنطقة النوبية و أمام السفارات والقنصليات السودانيه بالخارج واحاطة المنظمة العالمية للحفاظ على البيئة، واسماع صوت النوبيين للعالم الحر.
عاش نضال النوبيين، وحقهم في وطنهم وميراثهم التاريخي الضارب الجذور.

حركة تحرير كوش السودانية 
قطاع نبته

دنقلا
التاسع من اكتوبر ٢٠١٨

حاول هذه ايضاً

التوقيع على اتفاق ما قبل التفاوض بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان- مناوي

 وقعت الحكومة السودانية وحركتا العدل والمساواة وتحرير السودان (مناوي) ظهر اليوم الخميس  6/12/2018على اتفاق ما قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *